منتديــــــــــــــــات آفـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاق 2008
منتديــــــــــــــــات آفـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاق 2008
منتديــــــــــــــــات آفـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاق 2008
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى كلــــــــــية الهندســـــــة جامعة وادى النـــــــــــيل
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 د\ محمد راتب النابلسي . علة الوجود

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المهندس




عدد المساهمات : 11
هندسونـــــــــــــــــــــــــا : 2
تاريخ التسجيل : 12/10/2009

د\ محمد راتب النابلسي . علة الوجود Empty
مُساهمةموضوع: د محمد راتب النابلسي . علة الوجود   د\ محمد راتب النابلسي . علة الوجود I_icon_minitimeالأربعاء مارس 17, 2010 9:29 am

علّة الوجود
د. محمد راتب النابلسي

بسم الله الرحمن الرحيم اللهم لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الحكيم اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا وزدنا علماً وأرنا الحق حقاً وارزقنا إتباعه وأرنا الباطل باطلا ًوارزقنا اجتنابه واجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه وأدخلنا برحمتك في عبادك الصالحين أخرجنا من ظلمات الجهل والوهم إلى أنوار المعرف والعلم ومن وحول الشهوات إلى جنات القروبات
أيها الإخوة الأكارم مع الدرس الأول من دروس العقيدة والإعجاز
بادئ ذي بدء الإنسان كائن متحرك في كائن سكوني قطعة الخشب هذه سكونية لكن الإنسان كائن متحرك أودع الله فيه حاجة إلى الطعام أودع فيه حاجة إلى الزوجة أودع فيه حاجة إلى تأكيد الذات هو كائن متحرك وقد أودع الله فيه حاجات أساسية ثلاث الأولى إلى الطعام والشراب والثانية إلى الزواج والثالثة إلى تأكيد الذات
ولولا هذه الدوافع الثلاث لما رأيت شيئاً على وجه الأرض لأن بحاجة ماسة إلى الطعام والشراب تعمل وبالعمل تبني هذا أنشأ مدرسة مستشفى رصف طريق صنع خزانة درس طب درس هندسة لذلك الله جعل العمل ابتلاء لنا نصدق أو لا نصدق نتقن أو لا نتقن نخلص أو لا نخلص لكن بالمناسبة يعني تعريف الجماد أنه شيء يشغل حيزاً في الفراغ وله أبعاد ثلاثة وله وزن هذا الجماد أم النبات فشيء أيضاً يشغل حيزاً في الفراغ وله أبعاد ثلاثة وله وزن لكنه ينمو الفرق بينما الحيوان شيء يشغل حيزاً في الفراغ وله أبعاد ثلاثة وله وزن وينمو كالنبات ويتحرك بيمشي الحيوان أما الإنسان فشيءٌ يشغل حيزاً في الفراغ وله أبعاد ثلاثة وله وزن وينمو ويتحرر ويفكر إذاً أشرف شيءٍ في الإنسان عقله أودع الله فيه قوة إدراكية هذه القوة الإدراكية غذاؤها العلم فما لم تطلب العلم ما لم تبحث عن الحقيقة ما لم تسعى إلى الحقيقة ما لم تؤمن فقدت قيمتك الإنسانية أصبحت حياة الإنسان حيوانية بذلك الإنسان من دون علم كالبهيمة والدليل {مَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَارًا بِئْسَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِ اللَّهِ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ} (5) سورة الجمعة
إن هم كالأنعام بل أضل سبيلاً كأنهم خشب مسندة أيها الإخوة النقطة في الدقيقة الأولى أن الإنسان كائن متحرك أما في كائنات جامدة سكونية لا تتحرك ما الذي يحركنا الحاجة إلى الطعام لذلك الله عز وجل لما أراد أن يثبت بشرية الأنبياء ماذا قال قال كانوا يأكلون الطعام ويمشون في الأسواق يعني هم مفتقرون في وجودهم إلى تناول الطعام ومفتقرون إلى ثمن الطعام إلى أن يعملوا في الأسواق إذاً هذا دليل بشريتهم يمشون في الأسواق يأكلون في الطعام لذلك أيها الإخوة الإنسان كائن فيه عقل يدرك وفي قلب يحب وفيه جسم يتحرك
العقل غذاؤه العلم والقلب غذاؤه الحب والجسم غذاؤه الأكل والشراب وما لم تلبى الحاجات الثلاث ما لم تطلب العلم وما لم تطلب الحب مع الله عز وجل وما لم تطلب حاجتك الأساسية من الغذاء والنوم والراحة فقد تطرفت مع الله عز وجل ما الفرق بين التطرف والتفوق التفوق أن تلبي الحاجات دفعة واحدة أن تعمل على الخطوط الثلاثة تطلب العلم وتنمي القلب وتعتني بالجسم بينما التطرف أن ينمو عقلك على حساب قلبك أو أن ينمو قلبك على حساب عقلك أو أن تنمو عضلاتك على حساب عقلك وقلبك الفرق كبير بين التفوق والتطرف وقد ذكرت لكم من قبل أن الإنسان ما لم يهتم بعلاقته بربه وبعلاقته بأهله وبعلاقته بعمله وبعلاقته بصحته فإن أي خلل في أحد هذه البنود الأربع ينعكس على البنود الثلاثة .
الآن الإنسان كائن متحرك هذه الحركة متى تصح الحركة قد تصح وقد لا تصح قد تكون هادفة وقد تكون عشوائية قد تكون مثمرة وقد تكون مخفقة فالبطولة لا أن أتحرك لكن البطولة أن تأتي حركتي وفق الهدف الصحيح يعني إنسان جائع أو إنسان بحالة عطش شديد وهو على مشارف الموت وفي أمامه طرق عديدة بطولته لا أن يتحرك بطولته أن يتحرك نحو الماء , لأن سلامته بالماء إذاً الإنسان كائن متحرك فيه عقل يدرك فيه قلب يحب فيه جسد يتحرك هذه الحركة لا تصح إلا إذا عرف الهدف أوضح مثل ذهبت إلى بلد غربي نزلت في بعض الفنادق استيقظت في اليوم الأول سألت هذا السؤال إلى أين أذهب نقول أنت لماذا جئت إلى هنا نسألك لما جئت إلى فإن قلت أنا أتيت طالب علم نقول له أنا اذهب إلى المعاهد والجامعات يقول أنا جئت سائحاً نقول له اذهب إلى المقاصف والمنزهات يقول أنا جئت تاجراً نقول له اذهب إلى المعامل والمؤسسات الحقيقة الدقيقة لا تصح حركتنا في الحياة أول كلمة قلتها الإنسان كائن متحرك هذه الحركة لا تصح ولا تكون سليمة ولا تكون مثمرة ولا تكون ناجحة إلا إذا عرفت سبب وجودك في هذا المكان في هذه الأيام السيارة تتحرك حركة طائشة تسقط في الوادي فالبطولة ألا تتحرك انظر إلى الناس صباحاً كلهم يتحركون والليل {وَاللَّيْلِ إِذَا يَغْشَى وَالنَّهَارِ إِذَا تَجَلَّى وَمَا خَلَقَ الذَّكَرَ وَالْأُنثَى} سورة الليل
فكل واحد منا له شيء يسعى إليه فالبطولة لا أن نتحرك البطولة أن تأتي حركتنا وفق الهدف الصحيح لذلك قال تعالى {قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالْأَخْسَرِينَ أَعْمَالًا الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا} سورة الكهف .
لابد من أن تكون الحركة وفق هدف مع الأسف الشديد أجري استبيان وسئل ألف إنسان ما الهدف الذي تسعى إليه فكان الجواب 3% من الذين أجري عليهم الاستبيان أهدافهم واضحة و97% حركة عشوائية بلا هدف لذلك أنا أقول دائماً إما أن تخطط أو أن يخطط لك إما أن تفعل أو يفعل بك إما أن ترسم هدفاً لك أو يرسم لك هدفاً ماكر من أجل أن تكون مستغلاً لذلك قضية العلم قضية خطيرة قال الله تعالى {وَعَلَّمَكَ مَا لَمْ تَكُنْ تَعْلَمُ وَكَانَ فَضْلُ اللّهِ عَلَيْكَ عَظِيمًا} (113) سورة النساء
وأنا أقول دائماً أعظم كرامة للإنسان هي كرامة العلم هي كرامة لا تحتاج إلى خرق للعادات لذلك الآية الدقيقة {وَعَلَّمَكَ مَا لَمْ تَكُنْ تَعْلَمُ وَكَانَ فَضْلُ اللّهِ عَلَيْكَ عَظِيمًا} (113) سورة النساء
{وَلَمَّا بَلَغَ أَشُدَّهُ آتَيْنَاهُ حُكْمًا وَعِلْمًا وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ} (22) سورة يوسف
أنت حينما تذهب إلى بلد غربي كي تنال الدكتوراه بلاد واسعة جميلة فيها مقاصف فيها متنزهات فيها مسارح فيها دور سينما فيها ملاهي ليلية فيها شوارع منحطة فيها أماكن جميلة فيها متاحف آثار جميلة فيها جامعات فيها مدارس فيها معامل فيها مؤسسات فيها مقاصف أنت حينما تعرف أنك في هذا البلد من أجل هدف واحد هو نيل الدكتوراه دقق الآن ما الذي يحدث إذا كان هدفك واضحاً بتختار مئات بل ألوف الوسائل التي تعينك على تحقيق الهدف .
طالب ذهب لبلد غربي للدكتوراه أول ببيستأجر بيت إلى جانب الجامعة توفيراً للوقت والجهد والمال بيصادق طالب يتقن اللغة الفرنسية بيشتري مجلة متعلقة باختصاصه بيزور معرض علمي ليزداد علماً باختصاصه أنت حينما يتضح هدفك ترشد إلى الوسائل المعينة على تحقيق هدفك لذلك أول حقيقة لا تصح حركة الإنسان في الحياة إلا إذا عرف سر وجوده وغاية وجوده شيء ثاني متى يسعد ؟ يسعد إذا جاءت حركته في الحياة وفق الهدف الذي رسمه لنفسه الدليل طالب على مشارف امتحان مصيري له أصدقاء يحبونه ليسوا في الجامعة لهم أعمال حرة أرادوا أن يأخذونه معهم إلى متنزه جميل هو يحبهم ويحبونه والمتنزه جميل جداً والطعام فاخر والمناظر رائعة لكنه على مشارف امتحان مصيري إذا أخذوه مرغماً لماذا يشعر بضيق شديد لأنه لم يذهب مع هدفه وقد درس الكتاب المقرر وفهمه واستوعبه يشعر براحة كبيرة جداً من أين تأتي الراحة حينما تأتي الحركة مطابقة للهدف إذاً أنت تصح حركتك إذا عرفت سر وجودك وأنت أيضاً تسعد إذا جاءت حركة مطابقة لهدفك فهذه كلها مسلمات .
أيها الإخوة من الثابت أيضاًَ أن الإنسان مفطور مجبول أو بالتعبير المعاصر مولفٌ على حب وجوده أاعترفت بهذا أم لم تعترف أاقررت بهذا أم لم تقر , مجبول على حب وجوده وعلى حب سلامة وجوده وعلى حب كمال وجوده ما في واحد من بين الستة آلاف مليون واحد على وجه الأرض في القارات الخمس إلا وهو حريص حرصاً لا حدود له على حب الوجود وسلامة وجوده وعلى حب كمال وجوده وعلى حب استمرار وجوده
من منا يتمنى المرض من منا يتمنى الفقر من منا يتمنى أن يفقد حريته أبداً هذه قواسم مشتركة في الأرض خلقكم من نفس واحدة الفطرة واحدة الخصائص واحدة لذلك أيها الإخوة أنا متى أحقق سلامة وجودي أنت أعقد آلة في الكون تعقيد إعجاز لا تعقيد عجز ولهذه الآلة البالغة التعقيد صانع حكيم صانع خبير ومع هذا الصانع تعليمات التشغيل والصيانة من فأنت انطلاقا من حبك لذاتك من حبك لوجودك من حبك لوجودك من حبك تنفذ تعليمات الصانع من أصلح لنفسه ومن أساء فعليها أنت حينما تنطلق من أن تعليمات الصانع وأن المعصية فيها نتائج بين الأمر ونتائجه علاقة علمية يعني علاقة سبب بنتيجة وأن العلاقة بين المعصية ونتائجها علاقة علمية أي علاقة سبب بنتيجة بالتوضيح يعني أنت حينما تنهى عن أن تقترب من خط التوتر العالي إذا اقتربت لا داعي إلى الشرطة ولا إلى الضابط القانوني ولا إلى تصدير مخالفة التيار نفسه بيعاقبك إذا اقتربت من التيار إلى مسافة أقل من ثمانية أمتار يصبح الإنسان قطعة من الفحم إذاً القضية ليست مخالفة ضبطت ولا إنسان وضع نظام حاسبك الأمر أعقد بكثير لذلك حينما تؤمن أن العلاقة بين الأمر ونتائجه وبين النهي ونتائجه علاقة علمية أي علاقة سبب بنتيجة تستقيم على أمر الله طلباً للسلامة .
لعل هذا الدرس من دروس المقدمات مقدمات العقيدة العلاقة بين الأمر والنهي علاقة علمية قد تكون علاقة وضعية يعني أيام بلد بدافع من حفاظه على قوة عملته يمنع تحويل العملة فلو قلنا مواطن حمل معه عملة صعبة وغادر بها يحاسب حساب شديد يعني في بلاد أخرى لا يحاسب إذاً هناك علاقة وضعية أولوا الأمر ارتئوا أن يحاسب من يخرج العملة الصعبة من بلده العلاقة بين المعصية ونتائجها علاقة وضعية ليست علمية لو أنه أب منع ابنه يستخدم هذا الباب في للبيت بابين منع ابنه استخدام الباب الأول وسمح للثاني لو أن الباب الأول استخدمه هو الباب من أجل الخروج لكن الأب منع ذلك نقول العلاقة بين المنع والعقاب علاقة وضعية لذلك معظم القوانين علاقة وضعية لكن أوامر الشرع علاقة علمية يعني كل أمر في بذور نتائجه وكل نهي في بذور نتائجه أنت بهذا تكون فقيهاً الفقيه إذا رأى لوحة مكتوب عليها حقل ألغام فلا يحقد على واضع اللوحة بل يراها ضماناً لسلامته لذلك أيها الإخوة تتحقق سلامة وجوده حينما تطيع الخبير ولا ينبئك مثل الخبير تتحقق سلامة وجودك حينما تطيع الخبير ولا ينبئك مثل الخبير خبير بسلامتك خبير بسعادتك خبير بنشاطك خبير بمآلك
إذاً سلامة الوجود يحققها إتباع تعليمات الصانع يعني افعل ولا تفعل لذلك المؤمن يقول أحياناً أنا ما بكذب جيد يطبق تعليمات الصانع الأب ما اغتاب جيد جداً أنا ما أكل الحرام جيد جداً الاستقامة طبيعتها سلبية أكثر كلمات الاستقامة مسبوقة بلا النافية ما بكذب ما باكل ما بغش ما بغتاب ما بزني ما بشرب خمر ما بقتل جيد إذاً السلامة تحتاج إلى استقامة الذين{إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا تَتَنَزَّلُ عَلَيْهِمُ الْمَلَائِكَةُ أَلَّا تَخَافُوا وَلَا تَحْزَنُوا وَأَبْشِرُوا بِالْجَنَّةِ الَّتِي كُنتُمْ تُوعَدُونَ} (30) سورة فصلت
الآن أنت مفطور على حب وجودك وعلى حب سلامة وجودك وعلى حب كمال وجودك كمال الوجود يحتاج إلى قرب من الله قال تعالى {أَلاَ بِذِكْرِ اللّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ} (28) سورة الرعد
يعني ما في طريق للسعادة إلا أن تكون قريباً من الله ومن {وَمَنْ أَعْرَضَ عَن ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكًا وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَى} (124) سورة طـه
والله قرأت بحث عن أربعمئة إنسان دراسة مطولة مجهدة عن أربعمئة إنسان في قمة النجاح أكثرهم انتحر لأنه أراد الدنيا فقط ونسي الآخرة {وَمَنْ أَعْرَضَ عَن ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكًا وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَى} (124) سورة طـه , لذلك أحد كبار المهندسين في العالم صمم جسر اسطنبول الأول الذي يربط قارتين آسيا وأوروبا وهذا الجسر يعبره في اليوم 300 ألف سيارة في أثناء افتتاح الجسر ألقى بنفسه في البوسفور وذهبوا إلى غرفته فإذا بورقة كتب عليها لقد ذقت كل شيء في الحياة فلم أجد لها طعماً فأردت أن أذوق طعم الموت حياة من دون معرفة الله حياة جوفاء حياة تافهة حياة لا قيمة لها لذلك مساكين أهل الدنيا جاؤوا إلى الدنيا وخرجوا منها ولم يذوقوا أطيب ما فيها في الدنيا جنة من لم يدخلها لم يدخل جنة الآخرة ويدخلهم الجنة عرفها لهم ذاقوا طعمها في الدنيا فلو شاهدت عيناك من حسننا الذي رأوه لما وليت عنا لغير ولو سمعت أذناك حسن خطابنا خلعت عنك ثياب العجب وجئتنا ولو ذقت من طعم المحبة ذرةً عذرت الذي أضحى قتيلاً بحبنا ولو نسمت من قربنا لك نسمة لمت غريباً واشتياقاً لقربنا .
أيها الإخوة الكرام السعادة الحقيقة أن تتصل بالله {وَمَنْ أَعْرَضَ عَن ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكًا وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَى} ألا بذكر الله تطمئن القلوب .
البطولة أن تكشفها في مقتبل العمر لا أن تكشفها في نهاية العمر يوم لا ينفع نفساً إيمانها لم تكن آمنت من قبل أو كسبت في إيمانها خيرا
إخوتنا الكرام خيارك مع الإيمان خيار وقت فقط وقت أنت معك مليون خيار قبول أو رفض قد ترفض هذه الوظيفة لضآلة دخلها وقد ترفض هذه الزوجة أو هذه الفتاة إذا خطبتها لأن ثقافتها لا تعجبك وقد ترفض هذا البيت لصغر مساحته لكنها إذا رفضت الإيمان تحتقر نفسك ومن يرغب عن ملّة إبراهيم إلا من سفه نفسه خيارك مع الإيمان خيار وقت الدليل أكثر كفار الأرض حينما أدركه الغرق قال آمنت بالله بأنه لا إله إلا الذي آمنت به بنو إسرائيل قال الآن وقد عصيت من قبل .
فنحن مع الإيمان خيار وقت إذاً سلامة الوجود بإتباع تعليمات الصانع وكمال الوجود بالتقرب إلى الله بقي الشيء الثالث واستمرار الوجود بتربية الأبناء إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث صدقة جارية وعلم ينتفع به وولد صالح يدعو له .
فإذا أنت أردت الاستمرار أنا مرة توفي أحد خطباء دمشق الكبار كان خطيب الأموي وأجري له عزاء بالجامع الأموي حفل كبير في أخر يوم اعتلى ابنه المنبر وألقى خطبةً كأبيه فقلت في نفسي والله لم يمت أبوه إذاً ما مات صار في استمرار أنت ممكن أنت حينما تتزوج وتنجب الأولاد كما قال سيدنا عمر والله أقوم إلى زوجتي وما بي من شهوة إلا ولداً صالحاً أرجو الله أن ينفع الناس من بعدي أنت حينما تتزوج وتفكر أن يكون أولادك أولاداً صالحين والحديث الشريف يؤكد هذا المعنى إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث صدقة جارية وعلم ينتفع به وولد صالح يدعو له .
فأنت تحقق سلامتك بطاعة الله وتحقق سعادتك بالتقرب منه التقرب من الله إيجابي يا ربي الاستقامة أنا ما كذبت ما غشيت ما اغتبت ما سرقت ما خنت كلها ماءات غير ماءات الصوديوم هي لكن بالعمل الصالح يا ربي أنا بذلت أنا دفعت من مالي بذلت من وقتي بذلك من جهدي جئت إلى مجلس علم أنا أجلس في البيت مرتاح على كنبة مريحة وفي شاي وفي قهوة وفي ضيافة وفي فواكه وفي أولادي وزوجتي أمامي لكن أنا جئت إلى المسجد وركبت ساعة بالسيارة والدرس ساعة والرجعة ساعة من أجل أن أطلب العلم يا رب فلذلك التقرب من الله إيجابي ما في ماءات يا ربي أنا حضرت درس أنا بذلت علم أنا ألفت كتاب أسست جمعية أنشأت ميتم أنشأت مستوصف أنا أعنت على الخير أنا بنيت مسجد لذلك أيها الإخوة تسلم باستقامتك وتسعد بعملك الصالح والعمل الصالح يرفع وتستبر بتربية أولادك إن أردت أن تستمر ربيّ ولداً يدعو لك من بعدك , {وَالَّذِينَ آمَنُوا وَاتَّبَعَتْهُمْ ذُرِّيَّتُهُم بِإِيمَانٍ أَلْحَقْنَا بِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَمَا أَلَتْنَاهُم مِّنْ عَمَلِهِم مِّن شَيْءٍ كُلُّ امْرِئٍ بِمَا كَسَبَ رَهِينٌ} (21) سورة الطور .
ألحقنا بهم ذريتهم أي ألحقنا بهم أعمال ذريتهم , أيها الإخوة الكرام من أجل أن نعلم قيمة المنهج قال تعالى
{الرَّحْمَنُ عَلَّمَ الْقُرْآنَ خَلَقَ الإِنسَانَ عَلَّمَهُ الْبَيَانَ} في سؤال كبير أيعقل أن يعلم الإنسان القرآن قبل أن يخلق الرحمن علّم القرآن خلق القرآن علمه البيان لاء غير معقول لكن علماء التفسير قالوا هذا الترتيب ترتيب رتبي لا ترتيب زمني يعني لا معنى لوجود الإنسان من دون منهج يسير عليه والمثل واضح جداً آلة بالغة التعقيد غالية الثمن عظيمة النفع استوردتها وفي خطأ بالاستيراد ولم يرسل لك تعليمات التشغيل والصيانة إن استخدمتها من دون تعليمات تتلفها وتخسر ثمنها وإن أهملتها خوفاً على سلامتها عطلت ثمنها أليست تعليمات المعمل الصانع أهم منها {الرَّحْمَنُ عَلَّمَ الْقُرْآنَ خَلَقَ الإِنسَانَ عَلَّمَهُ الْبَيَانَ} أؤكد لكم أيها الإخوة أنه ما من مصيبة على وجه الأرض ما من مصيبة على وجه الأرض إلا بسبب خروج عن تعليمات الصانع وما من خروج عن تعليمات الصانع إلا بسبب الجهل والجهل أعدى أعداء الإنسان والجاهل يفعل في نفسه ما لا يستطيع عدوه أن يفعله به إذاً أيها الإخوة ما من إنسان في الستة آلاف مليون على وجه الأرض إلا وهو يتمنى السلامة والسعادة وقد فطر كل إنسان على حب وجوده وعلى حب سلامة وجوده وعلى حب كمال وجوده وعلى حب استمرار وجوده سلامة الوجود بطاعة الله بالاستقامة على أمره وكمال الوجود بالقرب منه واستمرار الوجود بتربية ولد صالح ينفع الناس من بعدك ويكون استمراراً لك
الآن ما علّة وجودنا في الأرض في البداية قلت حينما تعرف سر الوجود تصح الحركة ما علّة وجودنا على سطح الأرض نفتح القرآن الكريم يقول الله عز وجل {وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ} (56) سورة الذاريات
العبادة علّة وجودنا على سطح الأرض {وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ} فعلة وجودنا العبادة أنت حينما تعبد الله حققت الهدف من وجودك لكن العبادة مفهوم يتسع كثيراً جداً ويضيق يضيق عند الجهلة إلى أن يتوهم أداء الصلوات والصيام الحج والزكاة ويتسع يتسع ويتسع إلى أن يصبح منهجاً كاملاً لكل شؤون الحياة يبدأ من فراش الزوجية وينتهي بالعلاقات الدولية منهج كامل وأي إنسان بيتوهم العبادة أنه صلى وصام وحج وزكّى فهو واهم أشد الوهم منهج الله عز وجل لا أريد أن أبالغ قد يصل إلى خمسمئة ألف بند منهج الله يدور معك في كل أوقاتك وفي كل شؤون حياتك إن دخلت إلى البيت في سنة نبوية دعاء خاص إن جلست للطعام إذا نظر للزوجة إذا نظرت إلى نفسك في المرآة اللهم كما حسنّت خلقي فأحسن خلقي إذا خرجت من البيت اللهم إني أعوذ بك أن أضل أو أضل أن أذل أو أذل أو أجهل أو يجهل عليّ إذا قمت بعمل جراحي وأنت طبيب اللهم إني تبرأت حولي وقوتي ولجأت إلى حولك وقوتك يا كريم في عنا أمر فرض أمر واجب أمر ندب أمر استحباب أمر تحسين عنا شيء مباح عنا شيء مكروه تنزيهاً شيء مكروه تحريماً شيء حرام ما من حركة ولا سكنة ولا نشاط ولا قطع ولا غضب ولا رضا إلا يغطيه حكم فقهي ولذلك طلب الفقه حكم واجب على كل مسلم كيف تطيع الله إن لم تعرف أمره ونهيه يعني حضور مجلس علم بمعرفة الأمر والنهي ليس شيئاً لك الخيار فيه لابد من طلب العلم يعني الذي ينزل بالمظلة يمكن أن يجهل شكل المظلة يا ترى دائري يا ترى مستطيل مربع يمكن أن يجهل نوع القماش خيوط صناعية أو طبيعية يمكن أن يجهل عدد الحبال والحبال ما نوع خيوطها وما ألوان الحبال وفي عشرات المعلومات والمعطيات في المظلي قد يجهلها المظلي لكنه إذا جهل شيئاً واحداً ينزل ميتاً طريقة فتحها طريقة فتح المظلة علم ينبغي أن يعلم بالضرورة تقود مركبة قد تجهل من أية مادة صنعت المكابح ما بتعرف كيف جعلت هذه المركبة انسيابية الخطوط يا ترى ضغط صب تطريق كيف صنع المحرك ما آلية المحرك قد تجهلها كلياً لكن كيف توقف المركبة مستحيل أن تجهل هذه الحقيقة وإلا حادث محقق إقلاع المركبة إيقاف المركبة انحراف المركبة في أشياء يجب أن تعلم بالضرورة ولا خيار فيها أؤكد لكم أن قد تكون طبيب تحمل أعلى شهادة بورد بأمريكا ببريطانيا FRS أعلى شهادة طب بفرنسا أكريجيه عنا بورد عربي في عنا بورد عربي قد تحمل أعلى شهادة وأنت في الدين أمي كما أن علم الدين إذا أطلعت على تخطيط قلب هو أمي ما بعرف خطوط لكن الطبيب يفهم منها كل شيء بالخطوط إذاً لو معك شهادة علمية قد تكون في الدين أميّاً إذاً هناك علم يجب أن يعلم بالضرورة وهذا العلم فرض عين على كل مسلم أما في تاريخ التشريع الإسلامي فرض كفاية الفقه المقارن فرض كفاية أدلة الفقهاء الكبار فرض كفاية علم التجويد فرض كفاية علم الفرائض فرض كفاية أما كيف تؤدي الصلوات الخمس كيف تصوم كيف تحج كيف تبيع كيف تشتري كيف تتزوج حقوق الزوجة حقوق الزوج هناك جزء وكم كبير من الدين يجب أن يعلم بالضرورة تماماً كطريقة فتح المظلة إن لم تعلم فتح المظلة ينزل الإنسان ميتاً
واحد بلغوه مظلي أنه أول زر بتكبسه بتفتح إذا ما فتحت في زر ثاني إذا ما فتحت في زر ثالث ولما بتنزل للأرض في سيارة بتاخدك للثكنة كبس أول زر ما فتحت الثاني ما فتحت الثالث ما فتحت قال أحلى ما نلاقي سيارة كمان .
إذا هناك علم يجب أن يعلم بالضرورة هذا علم أركان الإيمان وأركان الإسلام والقسم الفقهي المتعلق بشؤونك الشخصية وبحرفتك أنت تاجر أحكامك البيع والشراء أنت محامي أو طبيب أو مدرس أحكام الجعالة أن أجر الطبيب لا على الإنجاز ما في مغسل وضمنان الجنة يأخذه على بذل العناية فقط كل حرفة وإلها أحكام معينة فما لم تطلب الأحكام الشرعية تقع في المعاصي والآثام ومن دخل السوق من غير فقهٍ أكل الربا شاء أم أبى
طلب العلم ليس شيئاً ترفاً شيء مصيري بعد الموت في جنة وفي نار لماذا قدم الله الموت على الحياة قال تعالى {الَّذِي خَلَقَ الْمَوْتَ وَالْحَيَاةَ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلًا وَهُوَ الْعَزِيزُ الْغَفُورُ} (2) سورة الملك .
لأن خيارات الإنسان عندما يولد مليار خيار أمامه يا ترى حيكون طبيب مهندس طيار يعني واحد بقرية حدودية فات موجه تربوي فات على مدرسة ابتدائية وسأل أوقف طالب شافه نبيه قال له أنت يا بني حينما تكبر ماذا تريد أن تكون يعني في جواب تقليدي طبيب أستاذ ضابط عالم قال له مهرّب إذاً أيها الإخوة في علم يجب أن يعلم بالضرورة هو العلم الديني أركان الإيمان أركان الإسلام كتاب الله تفسير كتاب الله تفسير حديث رسول الله نحن في ذكرى المولد مثلاً طيب قال تعالى {وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ} (7) سورة الحشر
طيب كيف نأتمر بما أمرنا وكيف ننتهي عما عنه نهانا إن لم نعرف ما الذي أمرنا وما الذي نهانا عنه إذاً طلب الفقه حتماً طلب واجب على كل مسلم أنت عرفت الله كيف تطيعه يجب أن تعلم أمره فلذلك قضية معرفة الأحكام الشرعية شيء أساسي جزء أساسي من حياتك ليس من باب الترف ولا من باب تمضية أوقات الفراغ شيء أساسي
أيها الإخوة شيء أساسي أتمنى أن يكون واضحاً جداً هو أنه لابد من طلب العلم أنت راكب مركبة تألق ضوء أحمر في لوحة البيانات إن فهمت هذا التألق تألقاً تزيينياً احترق المحرك وتوقفت المركبة وألغي السفر وتعطل الهدف ودفعتلك خمسين ألف بأسعار اليوم أما إذا علمت أن هذا التألق تألق ليس تزييني أوقفت المركبة أصلحت الزيت سلم المحرك تابعت السير حققت الهدف .
هذا الكلام دقيق جداً الآن المشكلة مع التواصل الإعلامي ما يحدث في أي مكان بالعالم يصل إليك بدقائق الآن البطولة لا أن تتطلع على ما يجري البطولة أن تحسن فهم ما يجري في وقت مضى كان أهم شيء أن تصل إلى الخبر قديماً جداً كان الناس يقفون على أبواب المدن ينتظرون الركبان الآن في تواصل إعلامي مذهل في ثورة إعلامية كل شيء يقع تراه بعد دقائق الآن البطولة لا أن تتطلع على الذي وقع أن تفهم سر الذي وقع تماماً كضوء الزيت تألق البطولة لا أن تقول لقد رأيته وقد تألق طبعاً رأيته تألق فعلاً البطولة أن تعلم لماذا تألق هل هو ضوء تزييني أم ضوء تحذيري هنا المشكلة إذاً لابد من طلب العلم لابد من أن تبحث عن الحقيقة لذلك حينما قال الله عز وجل {والعصر إن الإنسان لفي خسر إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر} , يعني كل إنسان خاسر لا محالة لماذا لأن مضي الزمن يستهلكه الإنسان بضعة أيام كلما انقضى يوم انقضى بضع منه ما من يوم ينشق فجره إلا وينادي يا ابن آدم أنا خلق جديد وعلى عملك شهيد فتزود مني فإني لا أعود حتى يوم القيامة والله أيها الإخوة ما وجدت تعريفاً مانعاً شافياً محكماً للإنسان كهذا التعريف بضعة أيام كلما انقضى يوم انقضى بضع منه
فالبطولة لا أن تعد العمر عدّاً تصاعدياً لا أن تقول لقد بلغت الستين يجب أن تقول كلاماً مزعجاً كم بقي لي إذا مضى الذي مضى كلمح البصر في الأعم الأغلب يمضي الذي بقي كلمح البصر فجأةً النعوة على الجدران كان شخصاً فأصبح خبراً مرة كنت بطائرة من المغرب إلى دمشق في تونس وقفت بعض الوقت كانت نافذتي على مكان البضائع نازل نعش هذا سافر على مقعد وراكب ومعه بطاقة ومعه جواز سفر صار بضاعة كان شخصاً فأصبح بضاعة تخليص جمركي في وسائل لذلك أيها الإخوة البطولة أن تعد العمر عداً تنازلياً
الآن والعصر إن الإنسان لفي خسر "إلا" من هو الذي ينجو من الخسارة إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر يعني ابحث عن الحقيقة واعمل وفقها وادع إليها واصبر على البحث عنها والعمل بها والدعوة إليها تنجو من الخسارة {والعصر إن الإنسان لفي خسر إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر} .
نحن مادامت علّة وجودنا عبادة الله عز وجل ففي اللقاء القادم الحديث إن شاء الله عن حقيقة العبادة وأنواع العبادة ومستويات العبادة والعبادة التعاملية والعبادة الشعائرية وما إلى ذلك والحمد لله رب العالمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
د\ محمد راتب النابلسي . علة الوجود
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديــــــــــــــــات آفـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاق 2008 :: المنتدى الاسلامــــــــــــي-
انتقل الى: